طهران (IKA) 2017-08-03T09:27:53+00:00

طهران, إيران

تُعد طهران مدينة متعددة الثقافات، تحتوي على متاحف عريقة، وحدائق، ومطاعم، وشعب ودود ومضياف، وتستحق تخصيص بضعة أيام على الأقل لها في مسار رحلتك إلى إيران.

يمكن تقسيم المدينة تقريباً إلى قسمين مختلفين – الشمال والجنوب. تُعد المناطق الشمالية في طهران أكثر ازدهاراً، وحداثةً، وتعدداً للثقافات، وأغلى أيضاً، في حين تُعد الأجزاء الجنوبية أقل جاذبية ولكنها أرخص.

في عهد الدولة الزندية، كانت طهران بلدة صغيرة ولكن ذات أهمية كبيرة من منظور استراتيجي. واختار آغا محمد خان، أول ملوك قاجار، طهران لتكون عاصمةً البلاد عام 1778 ميلادياً، وبدأ معظم نموها في عهد الملك القاجاري الثاني، فتح علي شاه. وكانت القلعة التي بناها آغا محمد خان تحتوي على المباني المهيبة الجديدة.

وفي الوقت نفسه، تضاعف عدد سكان المدينة. ونظراً للأهمية المتزايدة للمدينة، تم بناء البوابات والميادين والمساجد، وفي عهد الملك ناصر الدين شاه، تم إعداد المخطط الرئيسي للمدينة وشيدت الشوارع الحديثة. وفي وقتٍ لاحق، بُنيت ميادين مركزية ضخمة مثل ميدان توبخانة (يُسمى الآن ميدان الإمام الخميني) وعدد قليل جداً من المباني العسكرية. ورغم أن سلالة قاجار كانت في فترة تراجع، سرعان ما أخذت طهران شكل مدينة حديثة؛ إذ بدأ تشييد المباني الحكومية الكبيرة والشوارع الجديدة ومراكز الترفيه ومنظمات الخدمات الحضرية والمراكز الأكاديمية والمنهجية، حتى أن معظم البوابات والمباني القديمة دُمرت، واستُبدل النسيج المعماري القديم في المدينة بآخرٍ معاصر.

وقد اكتسبت طهران أيضاً سمعة لا تُحسد عليها أبداً باعتبارها مكاناً ملبداً بالضباب والدخان، وحركة المرور المزدحمة، والمباني الخرسانية متعددة الطوابق، مع تعداد يبلغ حوالي 14 مليون نسمة. ولكن يمكنك أيضاً العثور على عدد لا نهائي من الأماكن اللطيفة والمريحة في المدينة وحولها- إذا كنت تعرف أين تبحث عنها. تُعد طهران أيضاً بمثابة مدينة من الحدائق؛ إذ تمتلك أكثر من 800 حديقة، وكلها محفوظة جيداً. وتقع المدينة على ارتفاع ميل تقريباً فوق مستوى سطح البحر ونتيجة لذلك تكون أكثر برودة من غيرها من المدن في الشرق الأوسط. تبلغ درجات الحرارة خلال الصيف حوالي 36 درجة مئوية أو حوالي 95-100 درجة فهرنهايت، ويميل الهواء إلى أن يكون جافاً جداً.

مجموعة من العوامل تجعل طهران مكاناً جذاباً للزيارة: المناخ الجاف الذي يكون لطيفاً باستمرار (على الأقل في المساء)، والقرب من الجبال والمتنزهات والحدائق حيث تتفتح الزهور طوال السنة، وأزقة الأشجار في الجادات أو حتى الشوارع الصغيرة، وحتى المياه التي تنزل من المدينة العليا لتجري في قنوات عميقة واسعة تبدو مثل أنهار صغيرة خلال فصل الربيع. تقدم سلسلة جبال ألبرز الواقعة شمال طهران، والتي تحتوي على أعلى قمة في إيران، فرصةً رائعةً لعشاق التزلج في فصل الشتاء. في الشتاء، تمتلئ الفنادق الجبلية ونوادي التزلج في شمشك وديزين بالزوار لعدة أيام في الأسبوع. ويعتبر بعض المتزلجين المتخصصين أن قيمة الثلوج في شمالي طهران هي الأفضل في العالم.


الطقس في طهران
8°
clear sky
الرطوبة: 34%
الرياح: 2m/s ESE
9°
أحد
7°
الإثنين
7°
الثلاثاء
9°
الأربعاء
Weather from OpenWeatherMap

فنادق في طهران

Loading…