مشهد (MHD) 2017-08-03T09:32:21+00:00

مشهد, إيران

تأسست مدينة مشهد باسم “سناباد” في البداية، وكانت قرية تتوقف عندها القوافل التجارية المتجهة نحو تركمانستان. ولكن في القرن التاسع، قُتل الإمام الثامن للشيعة، علي بن موسى الرضا، ابن حفيد الإمام علي بن أبي طالب ابن عم وزوج ابنة النبي محمد(صلى الله عليه وسلم)، مسموماً بواسطة عبد الله المأمون، الخليفة العباسي في ذلك الوقت. ودُفن الإمام رضا في مشهد، وأصبح ضريحه واحداً من أقدس المواقع بالنسبة للشيعة بعد الكعبة المشرفة في المملكة العربية السعودية وكربلاء في العراق.

وعلى مدى الألف سنة التالية، تم هدم مجمع الضريح، ونهبه وإعادة بنائها عدة مرات اعتماداً على الجيش الحاكم في ذلك الوقت. وفي الوقت الحالي، يُعد الضريح هو المكان الأكثر أهمية في المدينة وفي إيران بأكملها.

تلتزم النساء بارتداء زي مشدد، كما هو الحال في أي جزء من إيران، ولكن ارتداء الشادور “زي خارجي تلبسه النساء في إيران” ليس ضرورياً لأي سيدة في مكان عام بالمدينة، ويمكنهن ارتداء حجاب بسيط أو ساري، وكذلك المعاطف والسراويل. لا يسمح للرجال أيضاً بارتداء السراويل القصيرة. تسري هذه القواعد في أي وجميع المدن والقرى في إيران؛ إذ إنها قانون وطني.

ولا يجوز التصوير داخل الضريح المقدس؛ إذ يتم تفتيش جميع الزوار على مختلف البوابات المؤدية إلى الضريح. هناك بوابات دخول منفصلة للسيدات والرجال. ولكن يُسمح بالتصوير الفوتوغرافي باستخدام الهواتف المحمولة. إذا بدوت أجنبياً و / أو لا تتحدث اللغة الفارسیة، یمکن توجیھك إلی مکتب یخدم الحجاج غیر المسلمين، حیث ستحصل علی معلومات ودليل مجاني لإرشادك داخل مجمع الضريح.


الطقس في مشهد
5°
clear sky
الرطوبة: 60%
الرياح: 1m/s WNW
H 2 • L -7
0°
الإثنين
-6°
الثلاثاء
-4°
الأربعاء
-1°
الخميس
2°
الجمعة
Weather from OpenWeatherMap

الفنادق في مشهد

غير متوفر.