النجف (NJF) 2017-08-02T16:06:28+00:00

النجف, العراق

تقع مدينة النجف، التي اختارها أعضاء منظمة المؤتمر الاسلامى عاصمةً للثقافة الاسلامية عام 2012، على بُعد 160 كم جنوب بغداد عاصمة العراق. ويتألف معظم سكان المدينة من أتباع الطائفة الشيعية. ويُعتقد أن قبر الإمام علي بن أبي طالب، رابع خلفاء الراشدين وابن عم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وصهره، موجود في النجف. ونظراً لهذا الاعتقاد، تُعد المدينة مكاناً مقدساً من المنظور الديني.

تأسست المدينة بواسطة الخليفة هارون الرشيد عام 791 ميلادياً في الموقع الذي يُعتقد أن يكون قبر الإمام علي بن أبي طالب موجوداً به. على مدار ألف سنة، كان النشاطان الرئيسيان في المدينة هما الدين والتجارة. ومنحت التجارة، التي جلبها أولئك الذين جاءوا لزيارة الأماكن المقدسة، الحياة لمدينة النجف.

ويُعد وصف “واحة وسط الصحراء” مناسباً تماماً للنجف؛ إذ تقع النجف على ضفاف نهر الفرات على تلٍ عالٍ. وفي منطقة وادي السلام، الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من المدينة، توجد مقبرة عامة. وتُعد شواهد القبور التي تتشكل على هيئة مساجد مصغرة أو غرف الصلاة بشكلٍ فريد من نوعه، مثيرة للاهتمام للغاية. بالإضافة إلى عدم وجود صور لأولئك الذين دفنوا هناك، فإن الألوان الوردية والخضراء حول هذه القبور مثيرة جداً للاهتمام. ويُعتقد أن هذه المنطقة، التي تستخدم كموقع لدفن الموتى لأكثر من سبعة قرون، تحتوي على أكثر من 5 مليون قبرٍ بها.

وفي جهة الغرب من المقبرة وتقريباً في وسط البلدة القديمة، يوجد ضريح الإمام علي المقدس، الذي يمكن رؤيته من أي مكان في المدينة بغض النظر عن مسافته، ويأتي على رأس قائمة الأماكن التي يجب أن تزورها بالمدينة. وبُني الضريح عام 977 ميلادياً للإمام علي بن أبي طالب، الذي اغتيل من قبل الخوارج. تمت توسعة وإعادة بناء الضريح بواسطة السلطان السلجوقي مالك شاه. واكتسب الضريح شكله الحالي بعد الانتهاء من أعمال التجديد والإضافات التي أجراها شاه إسماعيل، مؤسس الإمبراطورية الصفوية.

ويُعد بحر النجف منخفضاً مثيراً للاهتمام. إذا كانت هناك أية مياه متبقية في المنطقة، فإنها تتدفق إلى هناك. ويعرف القسم من الجزء الشمالي من النجف حتى الجزء الجنوبي الشرقي من مدينة الحيرة ببحر النجف أو بانقيا.

الطقس في النجف
14°
clear sky
الرطوبة: 70%
الرياح: 4m/s SE
H 14 • L 13
13°
الإثنين
11°
الثلاثاء
11°
الأربعاء
8°
الخميس
5°
الجمعة
Weather from OpenWeatherMap

فنادق في النجف

Loading…